المشاركات الشائعة

الأحد، 10 أكتوبر 2010

هالة فاخر:
ارتديت الحجاب عن اقتناع
 
 
القاهرة - رولا عسران
انضمت الممثلة هالة فاخر إلى قائمة النجمات اللواتي ارتدين الحجاب، بعدما انتهت من تصوير مسلسل «بيت العيلة»، فأثارت ردود فعل حاولت «الجريدة» أن تستوضحها بشأنها في سياق الحوار التالي، بالإضافة إلى تصورها للمرحلة المقبلة في مسيرتها الفنية.
هل قررت الاعتزال بعد قرارك ارتداء الحجاب؟
بالطبع لا، ثمة فنانات محجبات كثيرات يمثِّلن راهناًً من بينهن: حنان ترك، سهير رمزي، سهير البابلي وعبلة كامل. التمثيل ليس عيباً أو حراماً ولا يتعارض مع الحجاب ولم أنظر إليه يوماً بهذه النظرة فأنا لا أقدّم شيئاً أخجل منه.
لكن الحجاب يفرض على الفنانة نوعية أدوار معيّنة، ألم تخشي من هذا الأمر؟
لا تختلف مرحلة ما قبل الحجاب عن مرحلة ما بعده، إذ لم أؤدِّ سابقاً أدواراً ساخنة وملابسي محتشمة في أعمالي كافة، بالإضافة إلى أن الوسط الفني يتعامل مع حجاب الفنانات بشكل مختلف عن السابق، لذا لن يؤثر على عملي.
من غير المنطقي أن ترتدي المرأة الحجاب داخل منزلها وأسرتها، كيف تتعاملين مع هذا الموقف إذا صادف في مشهد في فيلم أو في مسلسل؟
لا يمثل الحجاب، برأيي، عائقاً أثناء تمثيل أي مشهد، فمثلاً حنان ترك محجبة ولا مشكلة في ارتدائها الحجاب أثناء تصوير مشاهد داخل المنزل وبين الأسرة، ثم لن أقوم بلي ذراع الدراما لتناسب حجابي بل سأختار من البداية أدواراً تناسبني.
ما رأيك بوضع شعر مستعار في مثل هذه المشاهد بدل الحجاب؟
أنا غير مقتنعة بهذه الفكرة ولا يمكن أن أطبقها.
اتجهت فنانات محجبات كثيرات إلى تقديم البرامج الدينية على الفضائيات نظراً إلى قلة الأعمال الفنية التي تُعرض عليهن، هل يمكن أن تحذي حذوهن؟
الحجاب قرار مني بالالتزام أكثر والتقرّب من الله بشكل أكبر، ليس معنى ذلك أنني صرت فجأة «علامة دينية» أو ملمة بكل أمور الدين أو داعية دينية، لذلك لن أشعر بالندم إذا قلّت الأعمال المعروضة عليّ لأنني اخترت الحجاب عن قناعة.
نفهم من كلامك أنك لو تلقيت عرضاً لتقديم برنامج ديني سترفضين؟
نعم، لم أهدف من ارتداء الحجاب تحقيق المزيد من الشهرة، بدليل أنني لم أعلن هذه الخطوة على الملأ لأنها تخصني وحدي وهي بيني وبين الله، والخبر الذي نشر في الصحف هو مجرد اجتهاد شخصي من الصحافي الذي كتبه، تحديداً بعدما ظهرت بالحجاب في عزاء المخرج المسرحي الراحل صلاح السقا.
كيف كانت ردة فعل أصدقائك في الوسط الفني على قرارك ارتداء الحجاب؟
هنأني كثر في مقدّمهم: حنان ترك، توفيق عبد الحميد، محمد هنيدي، ياسمين عبد العزيز، سامح حسين، ومجموعة من النجوم.
لماذا اخترت الحجاب في هذا التوقيت تحديداً؟
لم يكن القرار فجائياً، بل استغرق أربعة أشهر من التفكير، وعندما اتخذته لم أرغب في تنفيذه فوراً كي لا أسبب مشاكل لفريق عمل مسلسل «بيت العيلة»، لذلك انتظرت حتى انتهاء التصوير. ارتديت الحجاب بشكل دائم فعلياً منذ أول شهر رمضان الماضي وقررت السفر لأداء مناسك الحج هذا العام وأنا محجّبة إن شاء الله.
تردّد أن ارتداءك الحجاب جاء بعدما تابعت دروساً دينية لدى أحد الشيوخ.
غير صحيح. راودتني الرغبة في ارتداء الحجاب منذ فترة طويلة، ولم يقنعني أحد من الشيوخ بارتدائه سواء من المعروفين أو غير المعروفين.
هل سيؤثر قرارك هذا على أعمالك المقبلة؟
لم أتعاقد على أي عمل بعد انتهائي من تصوير «بيت العيلة»، لذلك لن يمثل حجابي مشكلة في اختياري أعمالي المقبلة.
ما ردة فعل الجمهور بعد رؤيتك مرتدية الحجاب؟
هنأني كثر، ما أشعرني بالسعادة وبراحة نفسية كبيرة.
بعيداً عن الحجاب، ما العمل الأقرب إليك من بين أعمالك؟
أنا مقتنعة بكل أعمالي لذا لا أفضل عملاً على آخر.
والمشهد الأصعب في مشوارك الفني؟
في فيلم «هي فوضى» تحديداً في المشهد الذي أعرف فيه أن ابنتي نور اغتُصبت، فقد وضعت نفسي مكان أي أم تتعرض لهذا الموقف وشعرت بأنه لا يمكن تحمّله.
ألم تفكري في البطولة المطلقة طوال مشوارك الفني الطويل؟
كل ممثل بطل عندما يؤدي دوره سواء كان كبيراً أو صغيراً، المهم كيفية تقديمه له بشكل يخدم تاريخه جيداً وليس حجم الدور أو ترتيب الفنان في العمل.
أنت ابنة الممثل المشهور فاخر فاخر وقد بدأت التمثيل في الحادية عشرة من عمرك، كيف تابعت مشوارك الفني بعد ذلك؟
تبناني المخرج الراحل حسن الإمام، وقدمت أعمالاً فنية في المسرح والتلفزيون والسينما وتنوعت أدواري بين الكوميديا والتراجيديا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق